ختام ملتقى الإعلام المرئي الرقمي “شوف” 2017

اختتم أمس الأحد في جدة ملتقى الإعلام المرئي الرقمي “شوف” 2017، في نسخته الخامسة بحضور أكثر 200 شاب وشابة  وأتاحة الفرصة للمبدعين من التعرف عن قرب على صناعة المحتوى في العالم الافتراضي والتفاعل مع الرواد المحليين والعالميين. واستضاف ملتقى “شوف”، احدى مبادرات مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” الرامية إلى التشجيع على الإبداع وتمكين الشباب والشابات نخبة من الخبراء المحليين والعالميين في صناعة المحتوى المرئي الرقمي للحديث عن الفرص ومصادر الإلهام في مجال التواصل الاجتماعي الرقمي تحت عنوان “صناعة المحتوى في العالم الإفتراضي.”

 

وشهد المنتدى انعقاد عدد من الجلسات حيث افتتح ويل سكوغال، رئيس قسم إستراتيجية الإبتكار لدى سناب شات بجلسة تحدّث فيها عن ثورة الإعلام المرئي تحت عنوان “حوار مع القادة” واصفاً كيف تعمل شركة قائمة على كاميرات تصوير لتحسين معيشة الناس وطريقة تواصلهم، وقال إن هناك الآن ما يقرب من 33 مليون مستخدم لسناب شات في الشرق الأوسط يمثلون فرصاً هائلة أمام صانعي المحتوى لإشراك الجمهور.

 

ووُقدت جلسة نقاش تحت عنوان “فن صناعة الحكايا الرقمية”، شارك فيها عدد من صانعي المحتوى المعروفين في مواقع التواصل الاجتماعي بينهم إبراهيم سرحان، هيفاء بسيسو، نايف حمدان، علياء الشامسي وسلوان الهام والذين ناقشوا التجارب التي خاضوها والتحديات التي واجهتهم في مسيرتهم نحو النجاح. واختُتمت الجلسة بنقاش تناول مستقبل السرد القصصي على مواقع التواصل الاجتماعي، والتجارب الغامرة التي يتيحها الواقع الافتراضي. بالإضافة لذلك تم من قبل الأخوان التوأمان عبد الله وعبد العزيز بكر المعروفان على اليوتيوب باسم “سعودي ريبورترز” عرض فيديو خاص تم تصويره خصّيصاً للملتقى.

 

وألقى دايل هدسون، أحد أبرز المتخصصين الأكادميين في وسائل الإعلام الرقمي كلمة رئيسية بخصوص تقنية الواقع الافتراضي والفرص التي تنطوي عليها وأوضح دايل أن اتجاهات المحتوى المرئي الناشئة تتمحور حول أنماط القصص التي تسترعي اهتمام المشاهدين وانتباههم، مختتماً حديثه بحثّ الشباب من صانعي المحتوى وتشجيعهم على أن يكونوا جزءاً من مجتمع قائم على المعرفة. والقى هتان نصيف، نائب رئيس شركة “مدوام” احدى الشركات المتخصصة في الواقع الافتراضي والواقع المعزّز في المملكة العربية السعودية كلمة رئيسية عن تقنية الواقع الافتراضي والفرص التي توفرها لصانعي المحتوى. وقال بأن هذه التقنية أصبحت أسلوب أساسي لوسائل الإعلام والأخبار والترفيه والألعاب بما لديها من قدرة على إبهار المشاهد وتصبح منصة أساسية للتواصل مع الجماهير.

 

وفي عرض إبداعي تحت شعار نور من القلب قدّم الخطاط كريم جباري، أحد أشهر فناني الخط في العالم عرضاً فريداً للتخطيط بالضوء. وفي جلسة أخرى بعنوان “المحتوى المؤثر بين الترفيه والتوعية”، شارك فيها عدد من صانعي المحتوى المعروفين على منصة اليوتيوب بينهم إبراهيم باشا، هيثم ، أريج الخرافي وعمر فاروق وناقشوا أهمية كل من المحتوى والسياق في إنشاء القصص، وكيف يمكن للقصة أن تقترن بالقيم الاجتماعية النبيلة وبرسالة تُسهل الارتقاء بحياة الناس إلى الأفضل.