2100 طفل يتفاعلون مع نشاطات مسك الخيرية

على جانب إحدى مداخل الممر الرئيسي لمعرض الرياض الدولي للكتاب يحاول طفل في الخامسة من عمره إقناع أخته التي تكبره سناً بثلاثة أعوام، ممسكاً بيدها للدخول إلى جناح مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك” ومعرفة عبارة “يُحكى أنَ” التي أثارت الفضول لاكتشاف ما بداخل الجناح من مناشط ثقافية وفكرية تثري العقول.

وعنوان “يُحكى أن” هو قصة رحلة ترفيهية ممزوجة بالتثقيف والتعليم داخل جناح الطفل جمعية مسك، ويجذب الأطفال لقضاء أطول الأوقات بين أركانه دون كلل أو ملل، وهذا ما يحدث يوميا داخل الجناح، وفق ما تفضل به المسؤولون في مؤسسة “مسك الخيرية”.

ووقفت “واس” على محتويات الجناح وما يتضمنه من أنشطة تنفذ من خلال 6 أركان أساسية، يجد فيها الطفل المتعة من خلال أحدث الأساليب لتعزيز القراءة لديه، وإكسابه مهارات التأليف، وإلهام خياله بفقرات ترفيهية.

ولاتقف الرحلة الثقافية التعليمية التي توفرها “مسك” في معرض الكتاب عند فكر الطفل وحسب، بل تمتد إلى مساعدة الشباب المبدعين الذين يميلون إلى حب التأليف، حيث تأخذ بيده لإصدار أول كتاب لهمن خلال تجمّع شبابي تنفذه كل يوم من أيام المعرض يشارك فيه مجموعة من الأدباء والكتاب الشباب عبر ندوات يستعرض فيها الشباب تجاربهم، إلى جانب ورش عمل يبرزون عبرها المهارات والممارسات الإبداعية في الكتابة والتأليف.

وتهدف “مسك الخيرية” من مشاركتها إلى تفاعل الشباب في الندوات وورش العمل إلى ربط الشباب المبدعين في مجالات الأدب والثقافة بعلاقة وثيقة مع المشهد الثقافي المحلي على نحو تفاعلي، وبأسلوب موجه ومتخصص، إضافة إلى اكتشاف طاقات وطنية شابة في مجال الأدب والكتابة ومنحها فرصة الظهور في معرض الكتاب، علاوة على تنمية الطاقات الشبابية الواعدة ودعمها وتشجيعها على تطوير المهارات الإبداعية.

وفيما يتعلق بجناح الطفل “يُحكى أنَ” فإنه يهدف إلى تعزيز القراءة لدى الطفل، وتشجيعه على التأليف، وعلى الحوار بالفصحى، وإلهام خياله بفقرات ترفيهية، ولكل ما من شأنها تقديم القراءة في قوالب متعددة وعبر طرق متنوعة تسعى لجذب الأطفال وإعادة متعة الإطلاع والاستفادة من ثراء المعرفة.

وبحسب آخر الإحصاءات، فقد شهد جناح “يُحكى أنَ” تصاعدا في عدد زواره من الأطفال، فبعد أن كانت أعدادهم في بداية تدشين فعاليات معرض الكتاب نحو 200 طفل تجاوز العدد حتى يوم أمس الثلاثاء 2100 طفل، تتراوح أعمارهم مابين 3 أعوام إلى 12 عاماً.

يذكر أن جناح “يحكى أنَ” يتكون من 6 أركان أساسية ركن البراعم ويضم الأطفال تحت سن 5 سنوات ويسعى لتنمية مهارة لعب الأدوار، ومنصة الإلهام وتضم ورش عمل تعزز مهارات الكتابة الإبداعية والرسم الكاريكاتيري، وركن جدارية التأليف ويؤلف الأطفال عليها قصة تعاونية، وركن كوكب المتاهة الذي يحتوي على 8 محطات تفاعلية كل محطة لها اسم مركب من شكل الشخصية ونشاط الركن.

ويضم الجناح ركن (خردوات)الذي صمّم على شكل مجسم بارتفاع مترين أعيد تدويره، وركن ( المنصة الإلكترونية)المعنية بالتطبيقات العربية ?المعززة للقراءة، وركن (التحدّي) الذي يضم أنشطة لتقوية الذهن.