نبذة عن البرنامج

في مؤسسة مسك نؤمن أن كوادر اليوم هم صُنّاع المستقبل الواعد. ورغبةً منا أن نكون عنصراً فعّالاً في نماء الوطن ومسيرة النهضة فقد أطلقت المؤسسة برنامجاً تأهيلياً رفيع المستوى تساهم من خلاله في صناعة جيل استثنائي يعكس صورة الوطن الحقيقية.

ما هو برنامج زمالة مسك؟

في عام 2017 انطلقنا بهمة وطموح لا حدود لهما، واضعين نصب أعيننا صناعة برنامجٍ رائد نصقل به مهارات الكوادر الشابة ذات الكفاءات العالية والتطلعات الطموحة، لنمكّنهم من أن يكونوا نخبة قيادية مميزة تملك حس الإبداع والابتكار وإيجاد الحلول، وتعكس الروح السعودية الأصيلة والرؤية الطَموحة لشباب وشابات الوطن وولاءهم العميق لمجتمعهم وبلادهم، و ندعمهم ليكونوا جيلاً قادراً على صناعة التغيير اجتماعياً واقتصادياً على النطاق المحلي والمنافسة بجدارة واقتدار على النطاق العالمي. 

واليوم وبتظافر جهود أبناء وبنات الوطن يحقق أكثر من 150 زميل و زميلة حول العالم تحت مظلة زمالة مسك نجاحات باهرة في عوالم الأبحاث، والتطوع، والابتكار، وشتى مجالات العلم والمعرفة. 

أجزاء البرنامج

يخوض المنتسبين لزمالة مسك رحلة من أربعة أجزاء على مدى 6 أشهر، تهدف إلى تطويرهم وتمكينهم ليكونوا قادة مسيرة التغيير محلياً وعالمياً.

تطوير المهارات الشخصية

تنمية مهارات زملاء مسك الشخصية من خلال توسيع مداركهم ورفع مستوى وعيهم بمبادئ القيادة و مهارتها المتعددة

يهدف هذا الجزء من البرنامج إلى تنمية المهارات الشخصية لزملاء مسك وذلك من خلال توسيع مداركهم،  ورفع مستوى وعيهم بمبادئ القيادة ومهاراتها المتعددة، وطرق تطبيقها وممارستها في الواقع العملي، وذلك من خلال ما يلي:  

  • برنامج الإرشاد الشخصي 

 

يتضمن البرنامج جلسات إرشادية فردية بشكل شهري يتم من خلالها تحديد الأهداف الشخصية لزملاء مسك، ووضع خطة عمل لتحقيق تلك الأهداف، إضافةً إلى التركيز على تطوير المهارات القيادية والوعي الذاتي مما يساهم في فتح بوابة من الفرص الواعدة أمامهم 

 

  • معسكر القيادة التدريبي 

 

معسكر تدريبي مكثف يهدف إلى تعريف زملاء مسك بمفاهيم القيادة ورفع الوعي بأساليبها المختلفة وذلك من خلال نشاطات متعددة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر 

التعاون مع أبرز الجهات والمنظمات التي تُعنى بالقيادة لتقديم محاضرات وورش عمل متنوعة بمستوى عالمي عاليٍ، إضافةً إلى إقامة العديد من الأنشطة الجماعية المتنوعة والمُصممة لتحفيز روح القيادة لدى الزملاء وصقل مهاراتهم القيادية ومساعدتهم ليكونوا أسماءً لامعة تقود دفة التغيير الإيجابي في المنطقة والعالم 

 

  • برنامج القيادة مع زمالة مسك  

 

تعقد الزمالة ندوات افتراضية تهدف إلى رفع مستوى الوعي بمبادئ ومنهجيات القيادة مع أنجح القادة وأبرز الخبراء محلياً وعالمياً وذلك عبر المناقشات الثرية حول تحديات القيادة، والإجابة على  استفسارات الزملاء في جو يتيح للجميع تبادل الخبرات والآراء وتعزيز المعارف 

تعزيز القدرة على صناعة أثر إيجابي

تمكين زملاء مسك من أن يكونوا عناصر فعّالة على خارطة التغيير الإيجابي وقادةً لمسيرة التطوير في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع

من خلال هذا الجزء من البرنامج تفتح الزمالة للمنضمين إليها بوابة نحو عالم من الفرص المميزة التي تمكّنهم من أن يكونوا عنصراً فعّالاً على خارطة التغيير الإيجابي، وقادةً لمسيرة التطوير في المملكة العربية السعودية والعالم من حولهم، وذلك من خلال العديد من الأنشطة والبرامج مثل: 

– المشاركة في مسابقات زمالة مسك التي تعمل على إيجاد حلول فعّالة تخدم الأولويات الوطنية، بحيث يعمل فيها زملاء مسك على توليد العدي من الأفكار الخلّاقة وإيجاد الحلول المبتكرة تحت إشراف أفضل الموجهّين على مستوى العالم وبالتعاون مع أفضل المنظمات العالمية.

للاطلاع على المسابقات الماضية :
2019:
https://misk.org.sa/hcd/services/dream-neom/#challenges
2020:
https://misk.org.sa/hcd/services/sdg-challenges/

 

– جلسات المناقشة الإثرائية التي يتم من خلالها تبادل الخبرات والمعارف ومشاركة الآراء.

– برنامج توجيهي يشمل الزملاء، والقادة، والمستفيدين من شبكة مسك و يتضمن جلسات شخصية يتم من خلالها توضيح الآليات الفعّالة لتحديد وتحقيق الأهداف التطويري على المستوى المهني والشخصي.

– التطوع في المشاريع المختلفة ضمن إطار مؤسسة مسك و خارجها.  

 

 

تطوير الخبرات العملية

تطوير قدرات زملاء مسك وصقل مهاراتهم المهنية بالممارسة والتطبيق لينطلقوا بكفاءة و تمكّن وثقة نحو مستقبل مهني واعد

يهدف هذا الجزء من البرنامج إلى تمكين زملاء مسك من تطوير خبراتهم و صقل مهاراتهم المتنوعة بالممارسة والتطبيق، مما يسهم بشكل مباشر في رفع مستوى مستقبلهم الوظيفي وفتح الطريق أمامهم نحو تحقيق مزيد من النجاحات و ذلك من خلال:  

لإرشاد المهني: و يتضمن جلسات إرشادية فردية بشكل شهري هدفها المساهمة في مساعدة الزملاء في استهداف المجال الوظيفي الملائم لقدراتهم عبر تحديد أهدافهم المهنية بشكل واضح، وإنشاء خطة عملية قابلة للتطبيق وقادرة على التغلب على معظم التحديات. 

-إتاحة الفرصة للزملاء للتقديم على برامج التدريب والتوظيف في شركات ومنظمات عالمية المستوى وفقاً للبرامج التدريبية المتاحة سنوياً. 

توسيع دائرة العلاقات

بناء شبكة ملهمة من العلاقات تحت مظلة زمالة مسك يتم من خلالها تبادل الخبرات وإثراء المعرفة واستكشاف الفرص لخلق تعاون مثمر بين الزملاء شخصياً ومهنياً

تمّكن زمالة مسك المنتسبين إليها من بناء شبكة مُلهمة من العلاقات تحت مظلة الزمالة إذ يمكّن للزملاء التواصل معاً لتبادل التجارب والمعرفة واكتشاف الفرص لخلق تعاون مثمر. 

ويتم ذلك من خلال ما يلي 

-جلسات التواصل مع أعضاء شبكة زمالة مسك وغيرها (حضورياً أو عبر الانترنت).  

رحلة البرنامج

على مدى 6 أشهر يعيش زملاء مسك رحلة فريدة تمكّنهم من تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية و تُعدّهم ليقودوا مسيرة النهضة للمجتمع والوطن. و من مرحلة إلى مرحلة وضمن شبكةٍ من الزملاء والخبراء والموجهين ينتقل زملاء مسك في رحلة ممتعة ومُلهمة بكافة تفاصيلها حاملين في أذهانهم وأعماقهم حصيلة تجارب ثرية، استثنائية، وعميقة الأثر.

تعلّم

  • 01معسكر القيادة التدريبي
  • 02إطلاق مسابقة زمالة مسك
يوليو 2021
اسبوعين
مشاركة عبر الإنترنت

تمَكَّن

  • 01برنامج الإرشاد الشخصي والمهني
  • 02مسابقة زمالة مسك - (مرحلة التنفيذ)
  • 03برنامج القيادة مع زمالة مسك
  • 04جلسات التواصل
  • 05البرنامج التوجيهي
يوليو إلى ديسمبر 2021​
6 أشهر
مشاركة عبر الإنترنت

ألهِم

تتضمن هذه المرحلة حدث الزمالة السنوي * الذي يشمل:

  • 01مسابقة زمالة مسك (الجولة التحكيمية والحفل الختامي)
  • 02تخرّج الزملاء من البرنامج
  • 03جلسات تبادل المعرفة
  • 04عرض المشاريع البحثية
ديسمبر 2021​
يوم
مشاركة حضوريا (في المملكة العربية السعودية)

أثِّر

تتضمن هذه المرحلة المشاركة في الأنشطة المتنوعة التي تطوّر قدراتك وتمكنّك من المساهمة في صنع غد أفضل لمجتمعك ووطنك مثل:

  • 01المشاركة في جلسات التواصل
  • 02التطوع في فعاليات ومشاريع مسك
  • 03المشاركة في برنامج القيادة مع زمالة مسك وجلسات تبادل المعرفة
ملاحظة: نظراً لظروف جائحة كورونا فإن كافة البرامج قابلة للتغيير أو الإلغاء وفق ما تقتضيه الاحتياطات الصحية.

تم إغلاق استقبال الطلبات لعام 2021

إذا كان لديك أي سؤالتواصل معنا