معالي الدكتور نبيل العامودي

تقلّد معالي الدكتور نبيل العامودي عدة مناصب قيادية في مسيرته الزاخرة بالإنجازات، فقد شغل منصب وزير النقل في المملكة العربية السعودية بين عامي 2017 و 2019، ويحتل في الفترة الراهنة مكاناً بارزاً في صناعة القرار لدى ألمع الشركات السعودية الرائدة مثلأرامكو السعودية (أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيماويات في العالم)، مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية (أكبر مزود للخدمات الطبية الخاصة في المملكة)، وشركة العليان السعودية القابضة (أحد أهم المنشآت الخاصة والمتنوعة في البلاد) كعضو في مجلس الإدارة. 

وكوزير سابق أشرف د. نبيل العامودي على تطوير وتنفيذ عدة مبادرات تهدف لتحقيق هدف رؤية المملكة الطموحة  لعام 2030 والمتمثلة في تحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات اللوجستية يربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا. 

كما أشرف على أنشطة هيئة الموانئ السعودية كرئيسٍ لها، حيث كان مسؤولاً عن التوجيه الاستراتيجي للموانئ ومرافق الشحن لتلبية احتياجات المملكة الحالية والمستقبلية. 

لم تكن تلك المناصب الرفيعة التي تقلّدها د.نبيل العامودي وليدة الصدفة بل كانت نتاج مسيرة مهنية متميزة بدأت مع شركة أرامكو السعودية، والتي شغل بها مناصب رئيسية في فترة شهدت تحوّل أرامكو إلى مؤسسة عالمية متكاملة للطاقة والكيماويات. 

حيث انضم د.نبيل العامودي إلى أرامكو السعودية في عام 1995 وتدرج في سلسلة من المناصب ذات المسئوليات المتزايدة والتي تُعنى بالقانون والتخطيط المؤسسي محلياً. 

وفي عام 2011 تم تعيينه مستشارًا عامًا مساعدًا لشركة خدمات أرامكو (وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية في الولايات المتحدةحيث أشرف على جميع الشؤون القانونية في العالم الغربي لشركة ASC والشركات التابعة لها، وفي العام التالي تم تعيينه رئيسًا لشركة التكرير السعودية (وهي شركة تابعة لشركة خدمات أرامكو ASC مسؤولة عن استثمارات أرامكو السعودية في أمريكا الشماليةبما في ذلك ملكية شركة Motiva Enterprises LLC (وهي شركة رائدة في تكرير وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية)، و خلال الفترة بين عامي 2013 و 2015 شغل د.نبيل العامودي منصب رئيس شركة خدمات أرامكو حيث أشرف على قسم المشتريات الهامة، والهندسة، وخدمات التوظيف لشركة أرامكو السعودية في أمريكا الشمالية و الجنوبية، وتطوير وإدارة ثلاثة مراكز بحثية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وقدّم الدعم لحوالي 1500 طالب من طلاب المرحلة الجامعية تحت رعاية أرامكو السعودية. 

حصل د.نبيل العامودي على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة Stanford بامتياز في عام 1995، كما حصل على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة Harvard في عام 2001، إضافة إلى تخرّجه من كلية إدارة الأعمال بجامعة Stanford، وحصوله على عضوية في نقابة المحامين في ولاية نيويورك. 

ويشارك د.نبيل العامودي في العديد من المنظمات المهنية والمدنية محلياً وعالمياً، حيث يحتّل منصب مستشار في المجلس الاستشاري لمدارس الظهران الأهلية في الظهران، ورئيس لجنة الاختيار لزمالة مسك في المملكة العربية السعودية. إضافة إلى تواجده سابقاً كنائب الرئيس وأمين الخزانة وعضو مجلس الأمناء في مدرسة أوتي الدولية في هيوستن و تكساس، كما تم اختياره كقائد عالمي شاب في عام 2014 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.