الدكتور أنس الفارس

يشغل د. أنس الفارس حاليًا مناصب متعددة: فهو رئيس المختبرات الوطنية السعودية والوكالة الوطنية للعلوم وتحديداً مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي كان له معها تاريخ مهني مشرّف، فقد عمل كنائب رئيس لمعاهد البحث العلمي وأسّس برنامج مراكز التميز المشتركة، كما أسّس مركز النظم الهندسية المعقدة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعهد MIT للتكنولوجيا، إضافةً إلى عمله في مركز دعم اتخاذ القرار في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و شركة Boeing. 

يشغل د. أنس الفارس في الوقت الراهن منصب مدير مركز الدراسات التابعة للثورة الصناعية الرابعة، وعضو مجلس إدارة للمنشآت التالية: 

  1. المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 
  2. مجلس البحوث العالمية 
  3. وكالة الفضاء السعودية 
  4. مؤسسة الصناعات العسكرية 
  5. الهيئة العامة للمساحة 
  6. برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية 
  7. واحة الملك سلمان للعلوم 

إضافةً إلى كونه رئيس مجلس إدارة جائزة الملك لتكريم المخترعين والموهوبين، ومسؤولاً عن صياغة استراتيجيات البحث والتطوير الوطنية السعودية سابقاً بما في ذلك جدول أعمال البحث والتطوير لبرنامج التحول الوطني، وقائداً لمبادرات تطوير البحث والابتكار والصناعة 4.0 كجزء من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

حصل د. أنس على درجتي الماجستير من مركز الهندسة الحاسوبية، كما حصل على درجة الدكتوراه في التصميم الحاسوبي من جامعة MIT، وهو حاليًا عضو تابع لمعهد البيانات والأنظمة والمجتمع وعمل سابقاً كعالم أبحاث في قسم النظم الهندسية، إضافةً لكونه عضواً في عدد من فرق البحث ذات التخصصات المتنوعة في معهد MIT للتكنولوجيا كمجموعة المدن الذكية في Media Lab ، ومجموعة الهندسة الإستراتيجية في قسم النظم الهندسيةESD .

تضمنت الخبرات البحثية للدكتور مجالات متعددة شملت: الذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات، والتحليل متعدد التخصصات، والتطوير، بالإضافة إلى نظم دعم إتخاذ القرار.

ويركز عمله الحالي على تطوير أنظمة المحاكاة المتكاملة لتخطيط المدن الذكية والأنظمة الحضارية والبنى التحتية المعقدة على نطاق واسع.