زمالة تمكين الشباب

  • التاريخ: سبتمبر 2018

  • المدة: 4 أسابيع

  • إغلاق التسجيل: 22/04/2018

  • الموقع: الولايات المتحدة الأمريكية

وصف البرنامج

يهدف برنامج “زمالة تمكين الشباب” إلى احتضان القادة المبدعين ودعمهم من خلال تجربة الزمالة المثمرة وضمِّهم إلى شبكة عالمية متنوعة من قادة التغيير العازمين على جعل العالم أكثر سلامًا وعدلًا وازدهارًا، كما يمكن البرنامج الزملاء من تشجيع الشباب على إطلاق العنان لطاقاتهم وإمكاناتهم من خلال التصدّي للتحديات التي يواجهوها وتعزيز وصولهم للموارد المناسبة.

تسعى “زمالة تمكين الشباب” إلى إلهام القادة حول العالم نحو إثبات أنفسهم وإحداث التغيير الإيجابي والتعاون مع القادة ذوي الفكر المماثل في العالم في سبيل تغيير العالم نحو الأفضل.ويستقطب هذا البرنامج هم القادة المتعطشين لتطوير ذواتهم على الصعيدين الشخصي والمهني، والذين لديهم القدرة على توظيف هذه الزمالة لخلق التغيير والملتمزمين بالتفاعل المستمر مع المؤسسة وزملائها حول العالم.

معايير اختيار الزملاء في البرنامج

تتبع “زمالة مسك لتمكين الشباب” المعايير التالية في عملية اختيار الزملاء المرشحين لهذا البرنامح:

  • أن تتراوح أعمارهم بين 30-45 سنة خلال فترة انعقاد البرنامج.
  • أن يكونوا قادة بارزين في مجال تخصصهم، ولديهم العديد من الإنجازات المهنية والمجتمعية، ولديهم الشغف لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تركز على تمكين الشباب على الصعيد التنظيمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي.
  • أن يكونوا حالمين وذوي رؤى تمكنهم من التصدي للتحديات وتحسين مستوى العالم من حولهم.
  • أن تكون لديهم القدرة على صياغة الأهداف المرمية من البرنامج بوضوع وأن يوضحوا كيف يمكن للبرنامج مساعدتهم على تحقيق تلك الأهداف. 
  • أن يكونوا متقبلين لطبيعة برنامج “زمالة مسك لتمكين الشباب”.

 

إن عملية اختيار المرشحين لهذه الزمالة عملية تنافسية للغاية، ونحن نبحث عن القادة الطموحين والصاعدين والمنضبطين ذوي الرؤية التي تسعى إلى تغيير العالم إلى الأفضل، وذوي القدرة والإمكانات لتنفيذ الخطة العملية الرامية إلى تحقيق تلك الرؤية بعد انتهاء برنامج الزمالة. وستضم الزمالة مشاركين من مختلف القطاعات المهنية (القطاع الخاص والعام وغير الربحي) والعاملين بمختلف التخصصات مثل الصحافة والمهن العسكرية والتعليم العالي وغيرها، وكل ذلك لتمكين الشباب في مختلف التخصصات والمجالات، فبغض النظر عن تخصصاتهم تدفعهم جميعًا الرغبة في إحداث التغيير الإيجابي في العالم من خلال التعاون مع زملائهم في مختلف القطاعات والتخصصات. كما أن حصول المرشحين على الزمالة الدائمة يتيح لهم الاستفادة من الشبكة العالمية لزمالة تمكين الشباب والمشاركة في المشاريع والمبادرات البنّاءة والرامية إلى ترسيخ قِيَم زمالة مسك المتمثلة في الالتزام والتأثير والنزاهة.

 

 تستقطب “زمالة تمكين الشباب” القادة ذوي الخبرة الوظيفية المتوسطة والذين لديهم سجل حافل بالإنجازات، والذين يطمحون إلى المزيد من الإنجازات خارج إطار نخصصاتهم. وتتراوح أعمار الزملاء بين 30-45 سنة خلال فترة انعقاد البرنامج، حيث أُثبِت أن هذه المرحلة العمرية هي الأمثل لخوض تجربة الزمالة وتمثيل “زمالة تمكين الشباب” على الصعيد العالمي وتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الفرصة لخلق قادة فكر ومؤثرين ناجحين خلال السنوات القادمة. وسيجري النظر في طلبات التقديم خارج النطاق العمري المحدد ولكن احتمالية قبولهم متدنيّة. 

تأثير الزمالة: المشاريع

سعيًا لتعزيز تأثير “زمالة تمكين الشباب”، على الزملاء تنفيذ مشروع عملي بعد عودتهم لأرض الوطن والاستفادة من مهاراتهم من خلال التعاون مع شبكة الزملاء والشركاء الآخرين، حيث أن تلك المشاريع والمبادرات لها أثر إيجابي في مختلف القطاعات وتعكس الطبيعة التحويلية لتجربة الزمالة.

 

الرجاء تعبئة الجدول لترتيب الاجتماعات مع الأفراد والمؤسسات عبر الرابط

التسجيل في البرنامج

إغلاق التسجيل: 22/04/2018