منتدى اليونسكو الحادي عشر للشباب - تفعيل مساحات الشباب

  • الموقع: باريس، فرنسا

  • فترة البرنامج: 18 - 19 نوفمبر 2019

  • المدة: يومان

  • نوع البرنامج: منتدى

  • إغلاق التسجيل: 26 أغسطس 2019

حول المنتدى

وفقًا لاستراتيجية اليونسكو التنفيذية بشأن الشباب 2014-2021، يُنظر إلى الشباب كعناصر رئيسية فاعلة وشريكة في أعمال منظمة اليونسكو، حيث تتمثل إحدى أهم أولوياتها في تعزيز المشاركة الهادفة للشباب في سبيل تنميتهم، بالإضافة إلى تعزيز أهمية عمل اليونسكو وكفاءته نحو تحقيق أجندة الأمم المتحدة 2030. 

انطلقت مبادرة اليونسكو لمساحات الشباب (YSI) خلال منتدى اليونسكو العاشر للشباب (2017) بهدف تعزيز مشاركة الشباب، بما فيهم الشباب المهمشين ومن لا يحضون بفرصة المشاركة الميدانية في مجتمعاتهم، في لعب دور فعال في تحقيق أجندة الأمم المتحدة 2030 بصفتهم شركاء وأطراف فاعلة وصنّاع التغيير.

“مساحة الشباب” هو مفهوم شامل لتوفير الفرص المستدامة والمتنامية للشباب للمشاركة باستمرار – من خلال وسائل متنوعة ومناسبة اعتمادًا على الموقع والموضوع – في النقاش أو العمل أو تبادل المعارف ذات الصلة بموضوع يحظى باهتمام مشترك داخل نطاق مجالات اختصاص اليونسكو.   

نظرًا لتوافق أهداف المنتدى مع رسالة مؤسسة مسك الخيرية لتمكين الشباب وإعداد قادة المستقبل من خلال توفير الفرص لهم على الصعيد الدولي، تساند مؤسسة مسك الخيرية اليونسكو في البحث عن مجموعة من الشباب السعودي البارز للمشاركة في منتدى اليونسكو الحادي عشر للشباب الذي سيعقد فيمقر اليونسكو في باريس بفرنسا يومي الاثنين والثلاثاء 18 – 19 نوفمبر 2019، خلال الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو.

ماذا ستستفيد من المشاركة؟

يتيح منتدى اليونسكو فرصة للشباب للتعلم من النماذج الشابة الناجحة ضمن مبادرة مساحات الشباب ومبادرات اليونسكو ومشاريعها الأخرى ذات الصلة، كما سيكون المنتدى أيضًا منصة لإطلاق مجتمع الممارسة المهنية للشباب التابع لمنظمة اليونسكو (YCoP) والذي يضم المشاركات المختلفة للشباب لتسهيل التعاون الأفقي (بين الشباب) والتعاون الرأسي (مع الشباب وبين أوساطهم)، وكذلك لتعزيز المساهمات الشبابية المتنوعة لإثراء الفكر الاستراتيجي لمنظمة اليونسكو. سيتوسع مجتمع الممارسة المهنية للشباب (YCoP) باستمرار من خلال انضمام الشباب الجدد من جميع أنحاء العالم، وسيحافظ على العلاقات طويلة الأمد بين منظمة اليونسكو والشباب، كما سيسهل مشاركتهم المباشرة في أعمال المنظمة في جميع المراحل وفي كل المجالات التي تهم الشباب.

معايير الترشيح

  • أن تتراوح أعمار المتقدمين ما بين 18 – 24 سنة وقت انعقاد المنتدى، أو، في ظروف استثنائية، في إطار سن الشباب المحدد في بلد المنشأ.
  • المشاركة في إطلاق مبادرة أو قيادتها بالتعاون مع أمانة اليونسكو أو أي لجنة وطنية تابعة لليونسكو خلال السنوات الأربع الماضية، على أن تكون المبادرة منعقدة لأكثر من مرة وأن تتضمن إجراءات متابعة.
  • القدرة على إثبات المشاركة الفعالة والدور النشط في قيادة المبادرة.
  • الالتزام باستمرار المشاركة مع اليونسكو بعد انتهاء المنتدى في أي فرصة أخرى قد تنشأ في مجال تخصص المتقدم بهدف تعزيز السلام والتنمية في داخل المجتمع وخارجه.

التسجيل في البرنامج

إغلاق التسجيل: 26 أغسطس 2019