زمالة بدرجة علمية


يستهدف البرنامج الطلاب الحاصلين على القبول من أفضل الجامعات العالمية ليحصلوا على منحة دراسية ودعم شامل خلال سنوات الدراسة الجامعية، بما في ذلك تقديم النصح والإرشاد الأكاديمي والاجتماعي والإرشاد الوظيفي والمساعدة في إيجاد برامج التدريب الداخلي والخارجي والبحث عن الفرص الوظيفية. بالإضافة إلى ما سبق ذكره، سيتمكن المشاركون في البرنامج من الانضمام إلى شبكة خريجي زمالة مسك بعد التخرج من المرحلة الجامعية لتلقي الدعم المستمر.

للمزيد من التفاصيل عن التقديم على أفضل الجامعات العالميه، الرجاء النقر على:



تفاصيل البرنامج

ستعمل زمالة مسك بعد وصول الطلاب والطالبات إلى الدولة التي سيدرسون فيها المرحلة الجامعية على وضع برامج خاصة للطلاب والطالبات لتنميتهم على الصعيدين الشخصي والاجتماعي ولمساعدتهم على تحديد الأهداف التي يرغبون بتحقيقها خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى مساعدتهم فيما يتعلق بالمواد الدراسية والمشاريع المطلوبة والأنشطة الاجتماعية والمهنية. ويركز هذا البرنامج على المحاور الأربعة التالية:

الإثراء الأكاديمي

ستوفر زمالة مسك لطلابها وطالباتها المصادر الإلكترونية والورقية لمساعدتهم على النجاح في دراستهم، كما أن برامج الإثراء الأكاديمي المقدمة للطلاب والطالبات تكسبهم خبرات تعليمية عبر منصات تعليمية مختلفة.

سيتمكن طلاب وطالبات الزمالة مما يلي:

  • المشاركة في تحدي مسك السنوي (التفاصيل في الأسفل).
  • الوصول إلى كافة المصادر عبر الإنترنت.
  • الوصول إلى المكتبات الإفتراضية والمجلات العلمية.
  • تلقي الدعم للحصول على براءات الإختراع.
  • المشاركة لمرة واحدة في أحد المؤتمرات في مجالات اهتمام الطالب أو الطالبة خلال فترة الزمالة
  • خلق الفرص بأنفسهم، حيث سيتلقون الدعم المادي من مؤسسة مسك.

التطوير المهني

ستوفر الزمالة للطلاب والطالبات الفرص الوظيفية والفرص لإنشاء مشاريعهم الخاصة،  فمن خلال حضور المؤتمرات والاجتماعات والحلقات الدراسية وورش العمل سيتمكن الطلاب والطالبات من توسعة تصوراتهم حول مجال العمل. بالإضافة إلى ذلك، سيقدم برنامج الزمالة ورش العمل المهنية التي تساعد الطلاب والطالبات على المشاركة في بيئة متعددة التخصصات والخلفيات الجغرافية لتبادل المعارف والخبرات.

 

سيتمكن طلاب وطالبات الزمالة مما يلي:

  • حضور الحلقات الدراسية التي تنظمها مؤسسة مسك.
  • الحصول سنويًّا على التدريب الداخلي أو التدريب التعاوني أو عمل مشروع ناشئ حسب اختبار الطالب أو الطالبة.

المشاركة في الفعاليات اللا صفية والمجتمعية

إن المشاركة في الأنشطة خارج الصفوف الدراسية لا تقل أهمية عن النجاح في الدراسة، حيث تساهم تلك الأنشطة في بناء شخصية الفرد وتنويع اهتماماته وتوسيع شبكة المعارف الخاصة به.

 

سيتمكن طلاب وطالبات الزمالة مما يلي:

  • قيادة المجموعات خارج الصفوف الدراسية.
  • المشاركة في خدمة المجتمع.

التنمية الشخصية

سيتلقى طلاب وطالبات الزمالة الدعم من خلال ما يلي: برنامج التعريف بزمالة مسك (التفاصيل في الأسفل) وفعاليات سنوية خارجية (التفاصيل في الأسفل) والدعم الشخصي والمهني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

تفاصيل حول برنامج مسك

برنامج التعريف بزمالة مسك

سيحضر الطلاب والطالبات بعد وصولهم برنامجًا تعريفيًّا لمدة يومين أو ثلاثة أيام في مدينة واشنطن، حيث يوفر البرنامج فرصًا فريدة للتواصل مع الزملاء والتطوير المهني والقيادي. سيكمل الطلاب والطالبات خلال فترة البرنامج التعريفي كافة المتطلبات للاستعداد لبرنامج الزمالة من المصادر والاستراتيجيات الهامة للانتقال لمرحلة الحياة الجامعية في الولايات المتحدة والتعايش مع ثقافتها المختلفة. ويشتمل البرنامج التعريفي على الأنشطة التفاعلية وورش العمل التي تساعد الطلاب والطالبات على التكيف مع المعيشة في الولايات المتحدة،

كما سيتعرف الطلاب والطالبات على النظام الدراسي في الولايات المتحدة والثقافة الأمريكية والمفاهيم الخاطئة لديهم حول المملكة العربية السعودية والإسلام، وذلك لتسهيل المرحلة الانتقالية الثقافية والاندماج مع المجتمع الغربي. بالإضافة إلى ما سبق ذكره، سيشرح البرنامج التعريفي للطلاب والطالبات أهداف زمالة مسك ورؤيتها وحقوق الطلاب وواجباتهم في الولايات المتحدة.

سيرسخ البرنامج التعريفي هوية مسك من خلال تقديم مجموعة من الجلسات التفاعلية وورش العمل وحلقات النقاش. ومن خلال زمالة مسك سيتمكن الطلاب والطالبات من توسيع شبكة المعارف من خلال لقاء طلاب زمالة آخرين قد يشارك بعضهم البعض البرامج الدراسية أو الاهتمامات ذاتها، إذ تستمر تلك الشبكات حتى بعد تخرج الطلاب والطالبات من برنامج الزمالة وعودتهم إلى المملكة العربية السعودية

تحدي مسك

ستطلق زمالة مسك سنويًّا تحديًّا ذو صلة بالقضايا التي تهم طلاب وطالبات الزمالة والمجتمع العالمي، حيث سيعمل الطلاب والطالبات بالتعاون مع زملائهم والخبراء الأكاديميين للبحث في القضية المطروحة وإيجاد الحلول لها. ويجب أن تشتمل الأفرقة المشاركة على طالب أو طالبة على الأقل في برنامج الزمالة، وتعمل الأفرقة التي يقع الاختيار عليها لإثراء تخصص معين، حيث سيتاح للمشاركين مدة عام دراسي كامل لتقديم مقترح بحثي يقيمه مجموعة من الخبراء في المجال، وسيتم الإعلان عن الفائزين وتقديم الجوائز المالية في حفل خاص.

حلقات النقاش

ستقدم مؤسسة مسك الدعم المادي لعقد حلقات النقاش إلا أن طلاب الزمالة وطالباتها في مختلف الجامعات في الولايات المتحدة يعملون على تنظيم تلك الحلقات التي تركز على القضايا العالمية الحالية، حيث ستكون تلك الحلقات مفتوحة للجميع مما يتيح تبادل الحوار بين الطلاب والطالبات والحضور والخبراء في المجال، وسيتم نشر مخرجات تلك الحلقات في موقع زمالة مسك

الفعاليات الخارجية

ستعمل مؤسسة مسك على تنظيم فعالية خاريجة لمدة أربعة أيام سنويًّا في فصل الشتاء، حيث تشتمل الفعاليات على أنشطة لبناء الشخصية ومشاريع لخدمة المجتمع وأنشطة استكشافية للطبيعة والرحلات الثقافية لتبادل الأفكار وبناء الروابط وتقوية شبكة زمالة مسك

خدمة المجتمع

سيشارك الطلاب والطالبات في مشروع سنوي لخدمة المجتمع السعودي،  حيث سيعملون معًا لتطوير المملكة العربية السعودية وتكوين شبكات دائمة لخدمة المجتمع.  كما يًتوقع من الطلاب مساندة مؤسسة مسك خاصة فيما يتعلق بالإشراف على الطلاب الجدد وربط مسك بالشراكات والبرامج التدريبية والفرص الوظيفية لما في ذلك من نفع لمجتمع مسك بأكمله.

المتطلبات

يجب توفر المتطلبات التالية لدى المتقدمين:

برنامج الزماله لمرحلة البكالوريوس

  • أن يكون المتقدم/ة سعودي/ة الجنسية.
  • أن يكون المتقدم/ة مقبولًا كطالب مستجد في فصل الخريف للعام الجامعي 2020/2019 في إحدى نخبة الجامعات التالية في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة:
    • جامعة براون
    • معهد كاليفورنيا للتقنية(Caltech)
    • جامعة كامبردج
    • جامعة شيكاجو
    • جامعة كولومبيا
    • جامعة كورنيل
    • جامعة دوك
    • جامعة هارفارد
    • جامعة جونز هوبكنز
    • معهد ماساتشوستس للتقنية(MIT)
    • جامعة أوكسفورد
    • جامعة بنسلفانيا
    • جامعة برنستون
    • جامعة ستانفورد
    • جامعة ييل
  • أن يكون المتقدم/ة في السنة النهائية من المرحلة الثانوية.

برنامج الزمالة للدراسات العليا

  • أن يكون المتقدم/ة سعودي/ة الجنسية.
  • أن يكون المتقدم مقبولًا كطالب مستجد في فصل الخريف للعام الجامعي 2020/2019 في إحدى أفضل عشرة جامعات للدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة في مجال التخصص.
  • أن لا يقل المعدل الجامعي عن 3.5 من 4 أو ما يعادله في المرحلة الجامعية السابقة.

متطلبات الاستمرار في البرنامج

انضمامك للبرنامج هو الخطوة الأولى، وفيما يلي محاور تقييم الطلاب والطالبات بصفة دورية للاستمرار في برنامج الزمالة:

  • متابعة الخطة السنوية: على الطلاب والطالبات إنشاء خطة سنوية لتنظيم الإنجاز الدراسي والأبحاث والأنشطة اللا صفية وخدمة المجتمع والحياة المهنية، وعدم الالتزام بتلك الخطة قد يعرض الطالب أو الطالبة للاستبعاد من البرنامج.

 

  • المشاركة: يستهدف البرنامج الطلاب والطالبات الذين لديهم القدرة على التفاعل والمشاركة والاستعداد للالتزام بالبرنامج المكثف. ونحن ندرك التحدي المتمثل في المشاركة في هذا البرنامج التنافسي، ناهيك عن المشاركة في البرامج الإثرائية الأخرى، إلا أننا نؤمن بأن النجاح وليد التحدي والإصرار والكفاح.

 

  • الأداء: يسعى البرنامج إلى تنمية مهارات الطلاب والطالبات وتطويرها، ونتوقع من الطلاب والطالبات التفوق البحثي والأكاديمي (بمعدل لا يقل عن 3.5 من 4) والحصول على التقييمات الإيجابية في البرامج الإثرائية.

الصفات المطلوبة في زملاء مسك

المجال الأكاديمي

الطلاب والطالبات المتفوقون أكاديميًّا الذين لديهم الفضول المعرفي وحب الاستكشاف والشجاعة الكافية لارتكاب الأخطاء في سبيل البحث عن الأجوبة الصحيحة والذين يناقشون الأفكار ويبحثون عن الحقائق.

 

المجال الريادي

الطلاب والطالبات المثابرون الذين ينتهزون الفرص للتقدم أو سد الثغرات، ومن ثم يعملون بجد لتحويل رؤاهم إلى واقع ملموس، والذين لديهم القدرة على مواجهة العقبات والذين يطلبون المساعدة عند الحاجة.

 

المهارات القيادية

القادة من الشباب والشابات الذين يساعدون في تحويل المملكة العربية السعودية،  إذ قد يكون القائد شخصًا يملك أفكارًا إبداعية أو شخصًا لديه القدرة على استقطاب الأفكار الإبداعية والمساعدة على إطلاقها، وعادةً ما يكون لدى القادة خيال واسع يمكنهم من رؤية ما هو ممكن قبل أن يصبح ممكنًا.

 

التواصل المجتمعي

الطلاب والطالبات الذين يشاركون في مجتمعهم  ويتفاعلون مع الآخرين لخلق الأفكار الإبداعية التي تخدم المجتمع والبلاد.

 

حُب المملكة العربية السعودية

الطلاب والطالبات المحبين لكل ما هو رائع في المملكة العربية السعودية والذين لديهم الشغف للمساهمة في تطويرها.

 

إننا لا نتوقع تواجد كافة هذه المواصفات في الطلاب والطالبات اليوم،  إلا أننا نبحث عن الأشخاص المتميزين بالفضول وحب الاستطلاع والجرأة والذكاء والمجازفة. إننا لا نبحث عن الشخص المعجزة، بل نسعى إلى تكوين شبكة دائمة من الأفراد الفعالين والمتميزين الذين لديهم الطموح لقيادة مستقبل المملكة العربية السعودية.

التحضير للبرنامج

إن عملية تحضير الطلاب والطالبات لهذا البرنامج ليست بتعقيد عملية التحضير لبرنامج الإعداد للمرحلة الجامعية نظرًا لأن معظم المتقدمين والمتقدمات على زمالة مسك قد حصلوا بالفعل على خطاب قبول من إحدى افضل الجامعات عالميا.

يتطلب البرنامج تحضير ما يلي:

  • كتابة مقال الغرض من الدراسة.
  • السجل الاكاديمي للمرحله الثانويه (للطلاب المتقدمين على مرحلة البكالوريوس)
  • رفع السجل الأكاديمي للمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا (للطلاب المتقدمين على الدراسات العليا)

مراكز الترجمة

هذه قائمة ببعض مراكز الترجمة إذا كنت بحاجة إلى ترجمة السجل الأكاديمي من العربية إلى الإنجليزية:

جدة

http://time4translation.com/

العنوان: 8230 دلة, حي الرحاب

جوال: 0555599790

تليفون/فاكس: 0126754810

info@time4translation.com

الرياض

http://sact.co/

صالح آل عمر للترجمه المعتمدة

العنوان:  طريق الملك فهد، العليا

جوال: 920004395

info@sact.co

الدمام

http://www.sauditransorient.net/

عبر الشرق للترجمة المعتمدة

العنوان: الشارع التاسع- مقابل مكتب جوازات المنطقة الشرقية

جوال: 0565000333

المواعيد الهامة ومتطلبات التسجيل

يجب على جميع المتقدمين الحصول على القبول من احد افضل 10 جامعات عالمية في جميع التخصصات الدراسية مما يتضمن التخصصات التالية على سبيل المثال لا الحصر:

 

العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التعليم
اعمال تمريض
إدارة الصحة
العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية فن راقي
القانون الموسيقى والفنون المسرحية
الطب الشؤون العامة
دراسات المكتبات والمعلومات دراسات بيئية
الإدارة الرياضية الضيافة والسياحة
الترفيه الإعلام والصحافة

 

للطلاب الذين يخططون للحصول على درجة علمية في مجال تخصصي الرياضة أو إدارة الضيافة ، يرجى النقر على الزر أدناه لمشاهدة قائمة مسك من الجامعات المعتمدة:

برنامج الزماله لمرحلة البكالوريوس

على كل المتقدمين والمتقدمات تعبئة نموذج التقديم على زمالة مسك لمرحلة البكالوريوس وتقديم كافة المتطلبات الأخرى. تفاصيل المتطلبات:

  • المعلومات الأساسية
    • الملف الشخصي وبيانات الأسرة
    • بيانات التعليم
    • مستوى اللغة
    • شهادات التكريم والفعاليات اللا صفية
    • التخصص الدراسي (إذا تم اختياره)
  • كتابة خطاب الغرض من الدراسة (أسئلة مقالية طويلة وقصيرة)
  • المقابلة (المرحلة الثانية)

برنامج الزمالة للدراسات العليا

على كل المتقدمين والمتقدمات تعبئة نموذج التقديم على زمالة مسك للدراسات العليا وتقديم كافة المتطلبات الأخرى.

تفاصيل المتطلبات:

  • المعلومات الأساسية:
    • الملف الشخصي وبيانات الأسرة
    • بيانات التعليم
    • شهادات التكريم والفعاليات اللا صفية
    • مجال الدراسة والبحث
  • كتابة خطاب الغرض من الدراسة (أسئلة مقالية طويلة وقصيرة).
  • الشهادات والوثائق الجامعية والسجل الأكاديمي للدراسات العليا (إذا كان الطالب أو الطالبة قد التحق ببرنامج دراسات عليا لما يزيد عن فصل دراسي).
  • إدراج ما يثبت كون برنامج الدراسات العليا الذي يدرس فيه الطالب أو الطالبة حاليًّا يُقام في إحدى أفضل الجامعات العالمية في ذلك التخصص.
  • المقابلة (المرحلة الثانية)

مواعيد هامة

مواعيد التقديم لعام 2018

افتتاح التسجيل

4/6/2018

آخر موعد للتسجيل عبر الموقع

4/25/2018

المرحلة الثانية: مقابلة المرشحين النهائيين

5/13/2018

النتائج النهائية

6/3/2018

عملية اختيار المرشحين

نحن في مسك نستعرض كافة طلبات التسجيل في البرنامج لاختيار الطلاب والطالبات الذين لديهم الدافع لترك الأثر في الآخرين وقيادة مستقبل المملكة العربية السعودية.

تتكون عملية اختيار المرشحين من ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: الطلبات المقدمة

إن عملية اختيار المرشحين والمرشحات للبرنامج عملية تنافسية للغاية، حيث نتوقع تقديم مئات الطلاب والطالبات من مختلف الخلفيات للبرنامج، وسيتم ترشيح الطلاب والطالبات المتفوقين دراسيًّا والذين لديهم أدوار قيادية ومشاركات لا صفية وشخصيات متميزة.

 

المرحلة الثانية: المقابلات

ستتم في هذه المرحلة مقابلة المرشحين النهائيين شخصيًّا مع أحد أعضاء فريق التسجيل، وسيتم تقييمهم بناءً على سماتهم الشخصية وإنجازاتهم واستعدادهم للمشاركة في هذا البرنامج التنافسي.

 

النتائج النهائية:

هذه المرحلة هي الأصعب في عملية القبول، حيث سيتم قبول أكثر طلاب الدراسات العليا تميزًا ليصبحوا زملاء في مؤسسة مسك.