الحكايا ختامها مسك في أبوظبي

  • شما المزروعي: “حكايا مسك” مبادرة رائدة لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والخروج بأفكار مبتكرة لخدمة مجتمعاتهم

شهدت حكايا مسك المبادرة الرائدة من نوعها عالمياً من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مسك الخيرية والتي تنظم للمرة الأولى خارج المملكة العربية السعودية واستضافتها مدينة أبوظبي في الفترة من 29 ولغاية 1 ديسمبر 2017 حضور أكثر من 20 ألف زائر وزائرة من جميع أفراد المجتمع لفعالياتها وأنشطتها التي احتضنت من خلالها المبدعين الشباب من دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد حظيت المبادرة التي نظمت فعالياتها في حديقة أم الإمارات بأبوظبي وذلك في إطار التعاون بين مركز الشباب العربي ومؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” باستقطاب نخبة من كبرى الشركات التي ساهمت في تقديم أفضل الخبرات للشباب خلال الفعاليات الإبداعية والتي تنوعت بين  محترف الكتابة وساحة الرسم ومعمل الأنيميشن وإستديو الإنتاج والمؤلف الصغير وحكايا ديجيتال وحكايا إعلام وسوق حكايا ومصنع حكايا وحكايا المرابطين.

وأكدت معالي شما بنت سهيل المرزوعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب: “إن الحضور الكبير والمشاركة الفاعلة من الشباب في أنشطة وفعاليات “حكايا مسك” يؤكد حرص الشباب على التزود بالمهارات والخبرات التي تمكنهم من تطوير قدراتهم ومهاراتهم واكتساب المعرفة ليكونوا ركيزة رئيسية في تطوير المجتمع وقادرين على ابتكار الأفكار والمشاريع التي تتناسب مع طموحاتهم وتطلعاتهم”.

وأثنت معاليها على الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة مسك الخيرية في دعم الشباب، مشيدة في الوقت ذاته بالمستوى العالي من التنظيم وطرح الأفكار المبتكرة والتي كان لها الأثر في نجاح الفاعلية التي استضافت محطتها الأولى أبوظبي، متنمية التوفيق للمبادرة في المحطات العربية الأخرى التي تسعى مسك للوصول إليها لتنظيم فعالياتها.

وأكدت معاليها على أهمية تعزيز التعاون وتوحيد الجهود بين جميع الجهات المعنية بشؤون الشباب في الدول العربية للوصول إلى مبادرات خلاقة ورائدة تسهم في تطوير قدرات الشباب وتحقيق أمنياتهم، معتبرة معاليها أن التعاون بين مسك الخيرية ومركز الشباب العربي هو نموذج حي لهذه الشراكة ودورها الفاعل في تطوير واقع الشباب وتزويدهم بأفضل المعارف والخبرات.

وقد تضمنت حكايا مسك ورش عمل تناولت مجموعة من الموضوعات الإبداعية المهمة والتي تركزت حول استراتيجية كتابة القصة، وفن السرد القصصي، وتقنيات السرد القصصي، والكتابة للأفلام والتلفزيون، ومقدمة في التصوير ، وكيفية كتابة سيناريو خيالي، والحلول الإبداعية للوسائل الإعلامية، وفن كتابة الرسوم المتحركة للأطفال، وفن تصميم الشخصيات الكرتونية، والسرد القصصي في الإنميشن، وأهمية الشخصية الدرامية في القصة، وصناعة المؤثرات البصرية، وصحافة الموبايل، وفن القصة، وسيناريو الفيلم القصير، وصناعة الشخصيات، وصناعة قناة الاتصال من خلال المحتوى، والإنتاج بميزانية محدودة، وكتابة قصص المانجا والكوميك، وفن تحريك الشخصيات، وتركيب المؤثرات الصوتية، ورسم اسكتش إبداعي.

وقد شهدت مبادرة حكايا المرابطين والتي استضافت في يومها الأول إعلامي إماراتي غطى أخبار الحرب وساهم في خدمة الإمارات بدوره كإعلامي، كما تضمن اليوم الثاني لقاء مع عسكري من الجيش الإماراتي وأم شهيد واللذين تحدثا عن فخرهم في خدمة دولة الإمارات وتضحيتهم بالغالي والنفيس لأرض هذا الوطن، فيما تم في اليوم الثالث استضافة شاعر ومغني إماراتي من الذين ساهموا بخدمة وطنهم الإمارات بفنهم حضوراً وتفاعلاً كبيرين من الزوار الذين حرصوا على المشاركة في جميع أنشطة المبادرة.

كما شاركت قناة العربية لتقدّم خبرتها إلى الجمهور بوصفها صانعة للقصة الإخبارية التي تؤثر في الرأي العام وتُساهم في صناعة الحدث. في حين قدم مصنع الحكايا عرضاً حياً أمام الجمهور لعملية صناعة الحكاية من الفكرة وحتى لوحة النهاية وذلك من خلال عروض قدمها نخبة من المحترفين في الكتابة والتصوير والأداء والإخراج والإنتاج.

يذكر أن حكايا مسك هي إحدى مبادرات مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (مسك الخيرية) وهي فعالية سعودية رائدة على مستوى الخليج في رعاية فنون صناعة القصة والسرد كتابةً ورسماً وتحريكاً وإخراجاً، وهي أكبر تجمّع للمبدعين الخليجيين والعرب والأجانب في هذه المجالات المتنوعة، حيث يلتقون لتبادل الخبرات ومشاركة العملية الإبداعية، من خلال ورش العمل ومنصات الإلهام وعرض المُنتجات والخدمات الإبداعية.